كونجينيكا

تأسست شركة كونجينيكا في عام 2014 منطلقةً من معهد ويلكوم سانجر، إحدى المؤسسات البحثية الرائدة في مجال الجينات الوراثية (الجينوم). وأطلقت الشركة منصة “سابينشيا” المتخصصة في تحليلات الجينوم والتي توفر تحاليل لسلاسل الحمض النووي البشري لتمكين الأطباء والاختصاصيين من تقديم تفسير علمي للأمراض الوراثية.

تعمل كونجينيكا على تحسين فرص التوصيف الجيني للأمراض الوراثية، مما يسهم في دعم المختبرات نحو تعزيز النتائج التحليلية بنسبة 30% مقارنة بمتوسط المعدلات في هذا المجال، ويسهم أيضا في اختصار الوقت المستغرق لإجراء التحاليل وبالتالي تقليص التكلفة بنسبة 95%، وبذلك تتحسن مستويات فاعلية التشخيص وترتفع كفاءة سير العمل. كما تدعم المنصة التشخيص السريع والدقيق، وتوصيف الأمراض؛ مما يساعد على تزويد المرضى بالعلاج الذي يحتاجونه بشكل أسرع.  

التأثير المحلّي

يُصاب ما بين 5% إلى 7% من المواليد العمانيين بأمراض وراثية، وهو معدل أعلى من المتوسط العالمي الذي يوازي 4.4%؛ بالإضافة إلى وجود أكثر من 300 نوع من الأمراض الوراثية في السلطنة. لذلك، يُعد الاستثمار في كونجينيكا فرصة جيدة لتعريف وجلب هذه التقنيات المبتكرة للسلطنة كي تساهم في تحسين جودة الخدمات في المؤسسات الصحية وترشيد تكاليف الرعاية الصحية.

وفي عام 2019، وقعت كونجينيكا مع المركز الوطني للصحة الوراثية اتفاقية للمساعدة في إدارة حالات المرضى العمانيين المصابين بأمراض وراثية نادرة. 

القيمة المضافة عن طريق الشركة العمانية لتطوير الابتكار 

توجد إمكانية كبيرة لاستخدام قدرات كونجينيكا والانتفاع بها في جميع المرافق الطبية والوراثية في السلطنة وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل أوسع. تعمل الشركة العمانية لتطوير الابتكار مع كونجينيكا وعدد من الشركاء المحليين والإقليميين على استكشاف الفرص لتوسيع استخدام تقنيات وامكانيات منصة كونجينيكا، والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الاستفادة من هذه التقنية في جميع أنحاء سلطنة عمان وخارجها.

كما تتطلع الشركة العمانية لتطوير الابتكار إلى الاستفادة من هذه الشراكة لدعم جهود السلطنة نحو تبسيط عملية إنشاء سجلات عينات المرضى ومعالجتها وتتبعها رقمياً. 

القطاع: الصحة الرقمية المقر الرئيسي: المملكة المتحدة سنة الاستثمار: ٢٠٢٠